الصفحة الرئيسة
 
    غاني واغاني - 2008 - الاستاذ السر قدور
   المغني
   المحلى
  •   المغني
    تأليف:  موفق الدين أبو محمد عبد الله بن قدامة المقدسي الحنبلي 
    موضوع:   المواضيع الرئيسية  
    نبذة: يعد كتابه (المغني) من أهم المراجع الفقهية للمذهب الحنبلي ـ إن لم يكن أهمها على الإطلاق ـ والمغني ليس كتاب مذهبٍ فقط، وإنما هو موسوعة جامعة في الفقه المقارن. حشد فيه صاحبه الأدلة الشرعية من الكتاب والسنة، وتحرى مسايرة آراء الإمام أحمد بن حنبل فيما ذهب إليه من ترجيحات، لكنه كان يعرض آراء المذاهب الأخرى في موضوعية علمية منقطعة النظير. بدأ المغني بكتاب الطهارة، وختم بكتاب عتق أمهات الأولاد. ‏والكتاب ذو قيمة علمية ضخمة، ولقد قسمه ابن قدامة إلى كتب، وأبواب، وفصول، ومسائل في عرض ممتع جذاب.
  •   المحلى
    تأليف:  الإمام أبو محمد علي بن أحمد بن حزم الأندلسي 
    موضوع:   المواضيع الرئيسية  
    نبذة: يعد هذا الكتاب واحدا من أهم كتب الفقه الإسلامي، وموسوعة فقهية عظيمة، استعرض فيها ابن حزم آراء معظم من سبقه وعاصره من الفقهاء، ولم يقف عند حد النقل بل كان يمحص الآراء تمحيصا دقيقا ويعرضها على ميزانه الدقيق ثم يخرج بالرأي الذي يترجح عنده بعد مناظرات فقهية ثرة وسوق للأدلة مبهر. ولقد أعان ابنَ حزم على إخراج المحلى في هذه الصورة الموسوعية غزارةُ علم وكثرة محفوظ مع دقة نظر وصحة استدلال، فأتى كتابا فريدا لا يستطيعه إلا نوادر الرجال وجهابذة العلماء.
  •    بداية المجتهد ونهاية المقتصد
    •   بداية المجتهد ونهاية المقتصد
      تأليف:  محمد بن أحمد بن محمد بن أحمد بن رشد ‏‏الشهير بالحفيد‏ 
      موضوع:   المواضيع الرئيسية  
      نبذة: قال ابن رشد: [فإن غرضي في هذا الكتاب أن أثبت فيه لنفسي ‏‏ على جهة التذكرة من مسائل الأحكام المتفق عليها والمختلف فيها بأدلتها، والتنبيه على نكت الخلاف فيها، ما يجري مجرى الأصول والقواعد لما عسى أن يرد على المجتهد من المسائل المسكوت عنها في الشرع] حيث ذكر فيه أسباب الخلاف وعلَل ووجه فأفاد، وأمتع به، ولايعلم في وقته أنفع منه، ولا أحسن سياقا.
       الأم
       روضة الطالبين
    •   الأم
      تأليف:  محمد بن إدريس الشافعي 
      موضوع:   المواضيع الرئيسية  
      نبذة: جمعه: البويطي، بعد أن أملاه الشافعي على تلاميذه في مصر، ولم يذكر اسمه فيه ولا نسبه إلى نفسه، ومع ذلك فقد نسب: إلى الربيع بن سليمان المرادي، بعد أن رتبه وبوَّبه. ويعد هذا الكتاب آخر ما وصل إليه الشافعي، ويعبر عن المسائل التي فيها، بأنها مذهب الشافعي الجديد.
    •   روضة الطالبين
      تأليف:  الإمام العلامة محيي الدين بن شرف النووي الدمشقي 
      موضوع:   المواضيع الرئيسية  
      نبذة: يعد هذا الكتاب اختصاراً على كتاب شرح الوجيز للرافعي ، والتزم إلى ذلك ترتيب الأصل ، وقد حذف بعض الأدلة الواردة في الأصل ، اكتفى بالإشارة إلى ما خفي منها ، وقد استدرك في مواطن كثيراً على الرافعي وزاد عليه فروعاً كثيرة التي جمعها من أمهات المصادر في الفقه الشافعي.
       شرح السير الكبير
       الرسالة
       نيل الأوطار شرح منتقى الأخبار
    •   الرسالة
      تأليف:  محمد بن إدريس الشافعي 
      موضوع:   المواضيع الرئيسية  
      نبذة: يعد هذا الكتاب أقدم ما دُون في أصول الفقه ، أراد الشافعي - رحمه الله - بتأليفه هذا الكتاب أن يضع الضوابط التي يلتزم بها الفقيه أو المجتهد لبيان الأحكام الشرعية لكل حديث ومستحدث في كل عصر .
    •   نيل الأوطار شرح منتقى الأخبار
      تأليف:  محمد بن علي بن محمد الشوكاني 
      موضوع:   المواضيع الرئيسية  
      نبذة: هذا الكتاب من الكتب الفقهية الموسومة بسمة الاجتهاد، ونبذ التقليد، قَرَّب فيه مصنفه أوطاره، وشرح أخباره، وجعل معانيَه وأسراره دانيةَ القطوف، تُشبع حاجة الطالب، وتُرضي نُهمة الراغب. وقد اشتمل شرحه على فوائد عالية، ومزايا سامية، يقل أن توجد في غيره من كتب الفقه. والكتاب قائم على استنباط الأحكام الفقهية، واستلهام المعاني الشرعية من دَلالات النصوص الحديثية.
       مجموع فتاوى ابن تيمية
    •   مجموع فتاوى ابن تيمية
      تأليف:  شيخ الإسلام تقي الدين أحمد بن عبد الحليم بن تيمية الحراني 
      موضوع:   المواضيع الرئيسية  
      نبذة: من أضخم الموسوعات الشرعية المعتمدة، المتلقاة من علماء الأمة ـ ليس بالقبول فحسب ـ وإنما بالإعجاب والفخر الكبيرين. الموسوعة التي تُغنيك عن اقتناء الكثير من أمهات الكتب؛ لشمولها، وتنوعها، وعمقها، وجاذبية عرضها، وسلاسة أسلوبها، ووحدة منهجها. الموسوعة الغنية بالعقائد، وعلم الكلام، والمنطق، والفلسفة، والمناظرات، المشتملة على: الفقه وأصوله، والتفسير وأصوله، والحديث وأصوله، والتصوف وأصوله،... الحاوية لكل ما يحتاج إليه المسلم في معرفة ماضيه، وحاضره، ومستقبله من النواحي الشرعية. الموسوعة التي لها من الرحابة، والتأثير ما جعلها قبلة الأصوليين، ووجهة المحدثين، ومرشد المفسرين، وإمام المتكلمين، وبغية العارفين، وضالَّة المستفتين، وسراج المتمنطقين، ومشكاة المتفكرين.
       الدروس المهمة لعامة الأمة
    •   الدروس المهمة لعامة الأمة
      تأليف:  فضيلة الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمة الله عليه 
      موضوع:   المواضيع الرئيسية  
      نبذة: على الرغم من صغر الرسالة إلا أنها ذات أهمية عظيمة؛ حيث أنها احتوت على أمور مهمة يجب العلم بها للعامي فضلًا عن طالب العلم . وقد تناول فيها الشيخ العديد من الدروس الهامة سواء كانت في العقيدة أوفي العبادات وأيضا في المعاملات. قال الشيخ في مقدمة رسالته هذه: " فهذه كلمات موجزة في بيان بعض ما يجب أن يعرفه العامَّة عن دين الإسلام ".